صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
أسعار صرف العملات
نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية صباح اليوم 22 فبراير 2025 ...
آخر تحديث :
السبت - 22 فبراير 2025 - 11:26 ص
ثقافة وأدب
المؤرخ الحضرمي مفلح هامة أدبية وفكرية كبيرة لن تطوي ذكراته الأيام
الأربعاء - 09 فبراير 2022 - 02:04 م بتوقيت عدن
عمار باطويل
تابعونا على
تابعونا على
المؤرخ الحضرمي سالم فرج مفلح في رحاب الخالدين
وداعاً سالم فرج مفلح...
سالم مفلح كاتب ومؤرخ يمتاز بالبحث الجاد الذي يقارب فيه الحقيقة التي تمطست منذ قرون في حضرموت له رؤيته الخاصة للتاريخ وشخوصه أفنى عمره باحثًا عن المادة الأصيلة التي يتقبلها العقل البشري بعيداً عن العواطف والمتجيد الأسري. تواصلت معه عدة مرات محبة له وتقديرًا لما يكتب، فكان آخر تواصلي معه قبل أشهر قليلة وبعد إصدار كتابه الأخير ( قضايا تاريخية من حضرموت، من التاريخ السري للاستعمار البريطاني ،التزوير واستلاب الهوية). الذي يعد من أهم الكتب التي طبعت مؤخراً.
وبهذا الرحيل نفتقد هامة أدبية وفكرية كبيرة لن تطوي ذكراته الأيام وستظل كتبه تثير اهتمام من يبحث عن التاريخ وشخوصه في القرون الماضية.
ولي الشرف الكبير إنني حاورت سالم فرج مفلح قبل خمس سنوات وهذا كان نص الحوار:
في لقاء خاص : الباحث والمؤرخ الحضرمي سالم فرج مفلح، هناك مشروعاً وطنياً كبيراً ينتظر الحضارمة
جولدن نيوز - الرياض - حاوره : عمار باطويل الباحث والمؤرخ "سالم فرج مفلح" في لقاء خاص أجراه الزميل الروائي "عمار باطويل" مع الباحث والمؤرخ "سالم فرج مفلح" يرى أن علي عبدالله صالح قام بغزو خارجي أجنبي لعموم الجنوب وقام بما قام به أسلافه في القرون الغابرة، ويرى الباحث مفلح أن من رقص للوحدة اليمنية لابد أن يكون ليس لديه هوية أخرى كما يرى أن استعادة الهوية الأصلية يجب أن تحشد له كل الامكانيات الوطنية. وفي حديثه عن التاريخ وخاصة عن المجتمع الإباضي فيرى أن المجتمع الإباضي الحضرمي مجتمع مترابط ومسالم وموحد الفكر و السلوك. ومن ناحية أخرى يقول مفلح أن الحضارمة الذين يشوهون صورة العصر والمجتمع الإباضي الحضرمي دون علم بالحقيقة وانطلاقا من مذهبهم و سياساتهم اليوم.
"نص الحوار" في كتابك �حضرموت بين القرنين الرابع عشر والحادي عشر للهجرة العاشر والسابع عشر للميلاد� يظهر الحاكم الشاب أبو طويرق حاكم دكتاتوري بمصطلح اليوم، فهو حارب أهل حضرموت و استعان بجند وعساكر من خارج حضرموت كي يرسخ حكمه بالحديد والنار، فهل التاريخ يعيد نفسه بشخصيات أخرى عندما شاهدنا علي عبدالله صالح يحكم سيطرته على حضرموت والجنوب بجنود وعسكر من خارج حضرموت؟
السلطان بدر بن عبدالله بن جعفر الكثيري المكنى (أبو طويرق)، علماً بأن هذه الكنية هي تصغير لكنيته الحقيقية (أبو طارق ) وكنية التصغير تلك اطلقها عليه الحضارمة، ولازمته حياً و ميتاً إلى اليوم وحتى قيام الساعة، هذا السلطان ظهر في النصف الأول من القرن العاشر الهجري والبلاد مستقرة على مذهبيها التاريخيين وهما الإباضية و الاعتزال، و كان أخوه الإمام محمد هو مرجعية القوى المعتزلية والإباضية معاً، غير أن بدراً اتجه اتجاها مذهبيا جديدا لم تعرفه البلاد من قبل، وهو الاتجاه العقائدي السني، وتحالف مع الأتراك لفرض هذا المذهب، بمعنى أخر، فأن تحالف بدر مع الأتراك لم يكن مجرد استقواء بالخارج على الداخل، بل كان أساسيا في مشروعه المذهبي الانقلابي، أذ لو لم يكن الأتراك بجانبه لما فكر في مشروعه، بل و لن يخطر على باله اطلاقا. أما الرئيس اليمني علي عبدالله صالح فقد قام بغزو خارجي اجنبي لعموم الجنوب، أي لدولة عضو في الامم المتحدة، و هو ليس الغزو الأول في التاريخ، فقد سبقه الغزو الصليحي في القرن الرابع الهجري، و الغزو باسم الأيوبيين في القرن السادس الهجري، والغزو باسم الرسوليين في القرن السابع الهجري، طبعا هذا أضافة لغزوهم لحضرموت أكثر من مرة في مرحلة ما قبل الاسلام، هكذا في أواخر القرن الميلادي العشرين قام صالح بما قام به أسلافه في القرون الغابرة .
في كتاب تاريخ �حضرموت الإجتماعي والسياسي قبيل الإسلام وبعده� ترجمة الدكتور عبدالعزيز بن عقيل، و كذلك في كتابك �حضرموت بين القرنين .. � نرى الإباضية والمعتزلة، في حالة دفاع وهم ضحية الصراع المذهبي و السياسي وقتئذ، وهم أهل الارض الذين وقع عليهم التنكيل و الظلم ، فلماذا يصر البعض على اظهارهم بصورة الخوارج ، أي الخارجين عن الحاكم و ايضا الخارجين و المنحرفين في المذهب و العقيدة ؟
المجتمع الإباضي الحضرمي مجتمع مترابط و مسالم و موحد الفكر و السلوك ، والأمير أو الإمام الإباضي لا عسكر له ولا جيش وهو ليس أكثر من رئيس جماعة دينية موحدة الفكر والسلوك، يعيش الناس عيشة بسيطة خالية من الترف ومظاهر البذخ، خالية أيضا من مظاهر التسلط والظلم الجور والضرائب والمكوس إلا ما كان من الزكاة الشرعية، ولهذا قال المستشرق الروسي فرانتسوزوف أن نظام الحكم في الإمامة الإباضية الحضرمية بأنها ( لا تشبه الدولة في شيء) ، وقد مثلت لكل ذلك في كتابي، هذه الحياة في المجتمع الإباضي هي حياة المجتمع الحضرمي حتى عهد قريب، كان أسلوب الحياة و الحكم في المجتمع الاباضي الحضرمي هي الاستثناء في المجتمعات العربية في المشرق العربي، و هو الامر الذي لم يرق للسلطات العباسية في بغداد و الايوبية في مصر و الرسولية في اليمن، أي لم يرق للسلطات السنية في المشرق العربي، فكان غزوهم المتكرر على حضرموت هو من أجل كسر ذلك الاستثناء العقائدي و السياسي و الاجتماعي. أما تشويه صورة المعتقد و الحياة الاجتماعية الإباضية الحضرمي، فهذا أمر مفهوم و مبرر في مجال الصراع الإيديولوجي في كل العصور، وهو بالتأكيد القاطع لا يقول الحقيقة أطلاقا، هذا من ناحية، ومن أخرى فأن الحضارمة الذين يشوهون صورة العصر والمجتمع الإباضي الحضرمي دون علم بالحقيقة و انطلاقا من مذهبهم و سياساتهم اليوم ، انما يسيؤن لإسلافهم و أجدادهم ، وذلك عيب و نقص في الديانة و الاخلاق ، رحم الله الامام السخاوي حين قال : ( لا ينبغي أن يقبل قول مخالف في العقيدة على الإطلاق ).
ما هي التداعيات التي أفرزتها تلك حقبة الصراع المذهب في حضرموت؟
تداعيات الصراع العقائدي في أي مجتمع و عبر التاريخ، لابد أن تكون سلبية و ضارة بالمسار الطبيعي للمجتمع أو الجماعة، وهي كذلك على المجتمع الحضرمي، غير أن أخطرها هي ما أوجزه المؤرخ علوي بن طاهر الحداد بمقولته المشهورة ( أن الأخلاف وجدوا في سيرة الأسلاف ما ينكرونه عليهم اليوم، فعمدوا الى اخفائها و افنائها)، ولست في حاجة إلى القول أن سيرة الاسلاف تعني هويتهم و الاسلاف هم الشعب الحضرمي، فكانت النتيجة كما ترى اليوم.
كل الدول التي غزت حضرموت، تركت خلفها مكونات اجتماعية، اين الأثر الاجتماعي للغزو الصليحي لحضرموت في القرن الخامس الهجري ؟
كل حملات الغزو التي تعرضت لها حضرموت في العصر الاسلامي فشلت، فقد كانت المقاومة الحضرمية شرسة و شاملة، و لهذا لم تترك لها أثرا، فقد كان الواقع المذهبي في البلاد من الرسوخ و الثبات بحيث لم تتمكن أيه حملة غزو من زحزحته قيد أنملة، و ما ينطبق على المسألة العقائدية ينطبق على المسألة الاجتماعية . الدولة الصليحية شيعية اسماعلية، والمذهب الأسماعيلي يعتبر امتداد للمذهب القرمطي، وسبق لحضرموت أن تعرضت للغزو القرمطي في القرن الرابع الهجري، فكان أن انتخبت حضرموت الإمام المجاهد الإباضي عيسى بن أحمد بن حجوة التجيبي الكندي اماما للدفاع عن البلاد، وكان مقر ولايته مدينة دوعن، فما كان للغزو الصليحي الذي أتى بعده إلا أن يواجه نفس تلك المقاومة الشرسة، ولعل هذا الغزو الأخير سوف يكون أقل أثرا مما قبله، لان المجتمع الحضرمي سوف يكون يمتلك الخبرة والدراية في مقاومة آثاره، تلك الخبرة التي لابد أن يكون اكتسبها من السيطرة على آثار الغزو القرمطي الذي سبقه بقرن من الزمان .
لماذا معظم الحضارمة يرفضون الهوية اليمنية ؟ هل هذا الرفض بسبب معاناتهم من حملات الغزو اليمنية التي تعرضت لها حضرموت عبر التاريخ ؟ متى رفض الحضارمة الهوية اليمنية ؟
من رقص ليوم الوحدة و انتشى فرحا بذلك الحدث، لابد أن يكون ليس لديه هوية أخرى غير اليمنية، يكذب من يقول غير ذلك، لم تكن هناك هوية حضرمية مكتوبة و حاضرة في عقول و وجدان الحضارمة لا في الامس و لا اليوم، لقد تم طمس الهوية الحضرمية الاصيلة و التاريخية تماما من قبل الاخلاف كما قال المؤرخ الحداد، فلا حضور مكتوب تتناقله الاجيال عن تضحيات الحضارمة في مقاومة الغزو اليمني المتكرر لحضرموت، بل لا ذكر لذلك حتى عند خاصة الحضارم، و لهذا، فان هناك مشروعا وطنيا كبيرا و عزيزا ينتظر الحضارمة أن أرادوا العودة الى التاريخ ، وهو مشروع لابد أن تحشد له كل الامكانيات الوطنية ، و هو مشروع استعادة الهوية الوطنية التاريخية الاصيلة.
لماذا يريد البعض منك أن تصمت ؟
لا أعلم ، ولم يواجهني أحد بهذا الطلب ، و لكن في كل العصور للحقيقة أعداء ، غير أن كتابي ينسف علميا الرؤية التاريخية السائدة ، و أخرجها من دائرة العلم ، و تلك السائدة ليس من السهل عليها القبول بهذه الحقيقة ، و هي سوف تقاوم و تقاوم ، هذا أمر طبيعي ، بل يسرني ذلك ، لأنه يعني أن كتابي قد سجل حضورا مزعجا لتلك الرؤية و شكل لها كابوسا علميا ، لن يفارقها الا بأن تبطل علميا ما ورد في مشروع رؤيتي ، و هذا الأمر لم يحدث الى الآن ، رغم مرور أكثر من عشرة أعوام على صدور كتابي ، أو أن تتنحى و ترفع الراية البيضاء. و على الاجيال القادمة أن تصدر حكمها لأن هذه القضية تخصها بالدرجة الأولى.
مواضيع قد تهمك
نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية صباح اليوم 22 فبراير 2025 ...
السبت/22/فبراير/2025 - 08:04 ص
العاصمة عدن: دولار امريكي= 2348 : 2330 ريال سعودي= 614 : 612 حضرموت: دولار امريكي= 2348 : 2330 ريال سعودي= 614 : 612 صنعاء: دولار امريكي= 522 : 524 ري
قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي يطلق خارطته البرامجية الرمضا ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 11:47 م
أعلن قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي اليوم إطلاق خارطته البرامجية الرمضانية على قناة عدن المستقلة والإذاعات وكافة المنصات الرقمية التابعة للقطاع. وتتض
تضاعف معاناة المسافرين في الطرق البديلة وسط زيادة في اعداد ض ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 10:36 م
مصدر مروري بلحج: تسجيل ٣٧ وفاة وإصابة خلال يناير الماضي تتضاعف معاناة المسافرين وسائقي النقل الثقيل في الطرق البديلة بين محافظتي تعز ولحج، لاسيما في ط
اسعار صرف الريال اليمني مساء الجمعة 21 فبراير 2025 ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 08:43 م
سجل الريال اليمني استقرار مقابل العملات الأجنبية، مساء اليوم الجمعة الموافق 21 فبراير 2025م، في أسواق الصرف بالعاصمة عدن والمحافظات المحررة، وذلك بعد
كتابات واقلام
صالح علي الدويل باراس
يا ميناء عدن ويا هيئة المواصفات والمقاييس غذاء الناس امانة في اعناقكم
علي منصور
دعوا المزايدة.. واتركوه يطبخ على نار هادئة!
عارف عادل ابو الخضر
كن عوناً لا عبئاً
محمد ناصر الشعيبي
الإعلام الجنوبي جبهة دفاع صلبه لا تختلف عن الجبهة العسكرية
عادل صادق الشبحي
برنامج الابتعاث في الجنوب
د. حسين العاقل
الانتقالي في مواجهة التحديات
ضياء الهاشمي
آن الأوان لوضع حد لهذا السقوط الاخلاقي
محمد ناصر عولقي
نقطة آخر السطر