صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
أسعار صرف العملات
نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية صباح اليوم 22 فبراير 2025 ...
آخر تحديث :
السبت - 22 فبراير 2025 - 01:14 م
ثقافة وأدب
"أمان" ووشاح الشعر الغنائي
الجمعة - 17 ديسمبر 2021 - 09:22 م بتوقيت عدن
فهمي غانم
تابعونا على
تابعونا على
تختزنُ الذاكرةُ الجمعية العدنية تلك الأيام الخوالي للعصر الذهبي لمدينة عدن المحروسة حيثُ كان كلُّ شئٍ يغني ويطرب ويشدو ويفرح ومن أرض الفرح هذه جاء الشاعر الغنائي المبدع والاديب والصحفي الأستاذ علي عبدالله جعفر أمان ليبرز كرائد من روّاد الشعر الغنائي كشكلٍ تعبيري جميل وإتجاهٍ نوعي وجد له خطاً ثابتاً في الحراك الثقافي ومستوى التطور الذي بلغه المجتمع آنذاك وارتدادات هذا الحراك بصورةٍ إيجابية على الوضع الثقافي بشكلٍ عام لذا نرى أنَّ شعرَ أمان عمَّق الإتجاه الغنائي في الشعر وساعدَ على رسم خطٍ بياني صاعد منذُ ريعان الشباب فكان حدسه الملهم هو الذي جعل فناناً كبيراً مثل أحمد السنيدار يغني لأمان من مطالع وبداياتِ مؤلفاته الغنائية..
ظالم شغل بالي*
بعد الجفا والبين
مين بايشوف حالي
فين اشتكي به فين
لكمْ التُقطتْ أنغامُ المبدع علي أمان تفاصيل الهاجس الاجتماعي وتلويناته العاطفية الذي سبر ذالك المزاج وتجلياته في بنيةٍ المجتمع حيث أفضى ذالك إلى إرتقاءٍ الذائقة الفنية على وقع وصيرورة الحياة العامة.. الأمرُالذي جعل الأستاذ علي عبدالله أمان على موعدٍ مع كبار الفنانين في عدن الذين التقطوا مايبثه وهو الرائدُ حقاً في ميدانه..
ومن الحان وغناء الفنان الكبير محمد مرشد ناجي نقتطفُ هذه الكلمات الهامسةَ المعجونة بالدموع
يادموعي في الليالي*
عشتُ وحدي في بكايا
لستُ أدري من أُنادي
وهو لي سرّ شقايا
لستُ أدري ماجرى لي
أيّ سرّ في الحنايا
وهذه لمسةٌ جمالية أخرى لأغنية (فينك) التقطها الفنان الكبير أحمد بن أحمد قاسم من ترانيم الشاعر..
فينك وفين ساكن*
ياحلو يافاتن
وكنتَ في قلبي
بين الحشا كانت
فينك
كان الشاعر علي أمان يداعبُ كلماته ويعانقُ حروفه بكلِّ حميمية ويطلقُ منها صوتَ ضميره الداخلي المشبعِ بحالات الإنفعال الوجداني فتبدو الكلماتُ كوميضٍ خاص نشر ضؤه بالمكان والزمان فتجعلنا نُفتتنُ بها ايُّما افتتان..
هنا لاينسد الافق أمامَ اللفظة لتبقى أسيرةَ محلّيتها بل إنَّ الشاعر أمان يصعدُ بها إلى فضاءاتٍ جديدةٍ مسكونةٍ بريحها العطر ويوظفها توظيفاً سلساً فيرفقُ بها نحوَ وضعٍ آخر تصبحُ فيها اللفظةُ على نحوٍ آخر مموسقةً طربية وأداةً لإشاعةِ الفرح..كما هو واضح في قدرة
الفنان الكبير محمد سعد عبدالله الفنية ومزجه لكلمات الشاعر أمان بأوتارِ عوده وأحالها إلى لحنٍ طبعَ فيه زمنَ عدن الجميل..
ماله كذا طبعك*
مش زي طبع الناس
يالي انا احبك
خايف عليك خايف
ليظلموك الناس
فالخطُّ البياني الذي يربطُ الالفاظَ والكلمات والتعابير هو خطٌّ بيني سليم يعكس توافقاً نفسياً مريحاً بين الشعر والشاعر..وهكذا يبدو أمان في توافقٍ تام مع قافيته الشعرية ولوازمه الإبداعية فلا نتؤاءت ولاتضدادَ ولانشوزَ بينها ويبلغُ الكلامُ حداً متوازناً فترتفعُ الحالةُ الذوقية مع مقاماتها الموسيقية لتخلقَ حالةً من النشّوةِ والألق والألفة والطرب اللحني الراقصِ الخفيف كوجبةٍ تريحُ أعصابنا فيسري أثرها في ذالك النوع من الخذرِ اللذيذ الذي تحسُّ به وأنتَ تتأملُ حالةَ الإفتنان واختزالاتِ النّفسِ العاشقة للجمال في شعابِ قصائده..
هذه لفتةٌ أخرى لعمليةِ المدّ والجزر في شواطئ شعرِ الشاعرالمبدع أمان فالشاعرُ هنا أشبه بصيّادٍ ماهر يحسنُ اصطياد نفائسه..
فأغنيةُ (ريتك تجي ريتك) التي غناها الفنان الكبير ياسين فارع هي من كلامِ السهل الممتنع وقد ضخّ فيها أمان حياةً جديدة تمكٌن فيها أمان من إستنطاق اللهجة المحلية وإخراج مافيها من معطيات قيمية وبث روح جديدة لها تعكس عنواناً لمرحلة غذتْ عدن ساحةً للتنافس الشريف وأيقونةّ للفعل الإيجابي بتأثير الهواء النقي الذي تنفسته المدينة على كل المستويات..
ريتك تجي ريتك*
ياللي على بالي
من يوم ماحببتك
غيّرت لي حالي
ياحلو راضيتك
ياحلو لاتخلف
في قلبي حبيتك
والأهل ماتعرف
لدى الأستاذ علي عبدالله أمان قدرةٌ على تحريكِ مفاعيل الألفاظ وتحريكِ كوامنها وتفعيلِ معانيها باتجاهِ إحداث قدرٍ من الدهشةِ والألفة مع النّص حتى يغدو النّصُ جزءً أصيلاً منّا لا يعني الشاعر أكثر من أنّه قائله فقط
فعندما نترنم ونغني أشعاره بعد ان تلبستْ بالحانها وقدمها فنانوا عدن بأرقى صورة وأحسن تقديم.. تتموضعُ كلمات شعره الغنائي في إطاراتها الحسيةِ والرمزية داخلَ المدرسة الرومانسية التي كانت بنتُ عصرها وعنوان لمرحلةٍ زمنية كانت الريادةُ لها فكان أمان واحدا من قنوات الري لتيّار نهري عظيم طبعَ مرحلةَ الستينات بطابعه الخاص وإمتداداً جميلاً لعمه الشاعرِ الكبير الفذ لطفي جعفر امان..فالالفاظُ والتعابير والجمل الشعرية لاتتقوّلب في حجرها فهي تكادُ تحملُ نفس السياق وتتحّملُ قدراً كبيراً من تبعات الإتجاه الرومانسي وإسقاطاته من حيثُ غزارةِ المعنى والعمارةِ الهيكلية للنّص وطراوةِ الألفاظ وترنيمات الهاجسِ الداخلي الذي يساكنه وحوار النفس المتأثرة بالفعل الشعري ومانثرته من شجنٍ وهيام ووله وحنين الى الطبيعة والبساطةِ كبساطةِ أهل عدن لكنّها مشحونةٌ بالعاطفة والروح الإيجابية وبذلك السحر الذي يملأ جغرافيةَ عدن من بحرها الى جبلها..
فأغنيةُ ردّي الجواب التي غناها الفنان الكبير خليل محمد خليل..فيها من البعد والعذاب التي تفصح عن لونٍ من ألوان الولعٍ الرومانسي والإقتراب من قاموس هذه المدرسة..
ردي الجواب
على الخطاب
شهر وسنة
طال العذاب
هذا حرام
خلي الخصام
قلبي يهيم
بعد الجواب
هكذا يبدو التعببرُ في كل أشعاره وأدبياته وكتاباته الأخرى يخرج من إطاره اللغوي البسيط الى أنساقٍ ومآلآتٍ مجازيةٍ وصورٍ بيانية تسبحُ في فضاءات مرحلة الخمسينات والستينات..
فتفعيل اللازمةُ الشعرية واللفظة الأدبية وجودةُ العبارة وإعادة تخليقها على نحوٍ جديد يدلُّ على مهارة واحترافية عالية فإطلاقها لايتمًّ وفقَ بالوناتٍ إختبارية محددة وإنّما هي إستلهام لخواطره وإستحضارا للحالة الإبداعية عموما..
كما يظهرُ المونولوج كلونٍ جديد أخذَ مساره في الحياة الأدبية وكحوارٍ نفسي مع الذات وتنفيساً اجتماعياً وثمرة من ثمار الحالة الإبداعية أضافت نكهة فرائحية للمشهد الفني ودلالته إلتقاء الشاعر أمان بالفنان الكبير فؤاد الشريف
في المنولوج الضاحك (طفران ولابيسة)..
طفران ولابيسة*
وبيتي بالخيسة
لا ايركنديشن
إلا حمى النيسة
إعادة صياغة المفردات في سياقاتٍ أخرى وتوليد جديد لها بما يمكن أن نقول عنه تعدين الألفاظ كما نقول تمصير النص بإدخال كلمات متداولة في الوسط المحلي إلى نسيج الشعر ..
وفي تجربة أخرى تدلّ على مهارة في إكسابِ الألفاظ وتحميلها شوق الهوى التقى الشاعر علي أمان بالفنان الكبير عبد الرحمن باجنيدفي أهل الهوى..
أهل الهوى ياهل الهوى*
في حبكم قلبي انكوى
وان شئ معكم لي دواء
جيبوه لي ياهل الهوى
إنّ تجربةَ الشاعر الثرية قد أتتْ اُكلها وأينعتْ ثمارُها وقد بنى الشاعر أمان من شعره أماناً ومصدات لحفظ مقامِ العبارة من أن تجرفها المحلّية إلى قاعها فأبقى الشاعر على أصلها الجذري حتى تتلائم مع إطارها الإبداعي الجديد فالحركةُ هنا ضرورية لضخِّ فعلٍ شعري جديد في قاموس اللهجةِ فتحولها الى وضعٍ إشراقي تتغير صياغتها وفقَ متواليات إبداعية وانغامٍ طربية لها تأثيرها الخاص في وجدان المتلقي
وضعَ الشاعر لنفسه منهجاً قاسَ من خلاله إتجاهات وإستبطانات الحالةِ الذوقية ومؤشراتها على صعيد الشعر الغنائي ودلّتْ بوصلته على أنَّ الإبداع الأدبي والفني في عدن في حالةِ صعود وارتقاء وبالضرورة يقتضي الامر التماثلَ معها والإرتفاع إلى سقفها ووفقاً لقاعدة الضرورة الابداعية وتنويع الأساليب الأدبية والثقافية والفنية فكان الادبُ والشعر والمسرح والشعر الغنائي خاصة في حالةٍ من التنافس المحمود الذي وضعَ نقاطه البيضاء على مشهدٍ بكامله ورسمَ حياة بانوراميا تفاعلتْ معه الانسجةُ الفنية للجسم الثقافي كلّه وقد سارتْ مساراتُ المبدع الفني علي أمان نحوَ تجديدِ أدواته وتنويعِ خياراته الفنية حتى أصبحَ من فرسانِ الشعر الغنائي
جيت ياحب*
في وقتٍ متأخرٍ كثير
بعد ماوللا ربيعي والبقية
جيت ياحب
ايش في الدنيا يصير
مابقت وردة ولازهرة ندية
لو سالت الرمل
في صيرة سؤال
وللا حقات
ورمال بحر الغذير
انتَ باتسمع قصص
زي الخيال
عن غرامي عن حبايبي
شئ كثير
الدموع جفّتْ
في عيني من زمان
والليالي والسهر
حتى الصباح
كلّها كانتْ
وكانَ الحبُّ وكان
مابقتْ منها
سوى ذكرى جراح
هنا التجربةُ الشخصية تطلُّ علينا من الحروف وهي تجربةٌ ثرية تحكي تاريخَ منطقةٍ سكنها الحبُّ والوفاء ولم يغاذرها..
الأستاذ علي عبدالله أمان هو أحدُ روّادِ الصحافة الفنية وصاحب ورئيس مجلة (أنغام) وهي مجلةٌ فنية نوعية متخصصة صدرت في عام 1959م من المدينة الساحلية التواهي
نستطيعُ القول أنَّ وشاحَ الشعر الغنائي قد تقلّده الشاعر الجميل علي عبدالله أمان منذُّ ريعان شبابه في واقعٍ مثخمٍ بفنونِ الإبداع والتجلّي ولأنّ هاجسه وشاغله الأول كانَ في كيفيةِ إحداث نهضةٍ أدبية وشعرية وغنائية في عدن المحروسة وفي كيفية تأسيسِ وعيٍ فني راق قائمٍ على أصولٍ معرفية وذوقية وقواعد فنيةٍ أصيلة..
###الجمعة 17/12/2021
مواضيع قد تهمك
نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية صباح اليوم 22 فبراير 2025 ...
السبت/22/فبراير/2025 - 08:04 ص
العاصمة عدن: دولار امريكي= 2348 : 2330 ريال سعودي= 614 : 612 حضرموت: دولار امريكي= 2348 : 2330 ريال سعودي= 614 : 612 صنعاء: دولار امريكي= 522 : 524 ري
قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي يطلق خارطته البرامجية الرمضا ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 11:47 م
أعلن قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي اليوم إطلاق خارطته البرامجية الرمضانية على قناة عدن المستقلة والإذاعات وكافة المنصات الرقمية التابعة للقطاع. وتتض
تضاعف معاناة المسافرين في الطرق البديلة وسط زيادة في اعداد ض ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 10:36 م
مصدر مروري بلحج: تسجيل ٣٧ وفاة وإصابة خلال يناير الماضي تتضاعف معاناة المسافرين وسائقي النقل الثقيل في الطرق البديلة بين محافظتي تعز ولحج، لاسيما في ط
اسعار صرف الريال اليمني مساء الجمعة 21 فبراير 2025 ...
الجمعة/21/فبراير/2025 - 08:43 م
سجل الريال اليمني استقرار مقابل العملات الأجنبية، مساء اليوم الجمعة الموافق 21 فبراير 2025م، في أسواق الصرف بالعاصمة عدن والمحافظات المحررة، وذلك بعد
كتابات واقلام
صالح علي الدويل باراس
يا ميناء عدن ويا هيئة المواصفات والمقاييس غذاء الناس امانة في اعناقكم
علي منصور
دعوا المزايدة.. واتركوه يطبخ على نار هادئة!
عارف عادل ابو الخضر
كن عوناً لا عبئاً
محمد ناصر الشعيبي
الإعلام الجنوبي جبهة دفاع صلبه لا تختلف عن الجبهة العسكرية
عادل صادق الشبحي
برنامج الابتعاث في الجنوب
د. حسين العاقل
الانتقالي في مواجهة التحديات
ضياء الهاشمي
آن الأوان لوضع حد لهذا السقوط الاخلاقي
محمد ناصر عولقي
نقطة آخر السطر