آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:00 ص

تحقيقات وحوارات


هل قام الحوثيون بصنع غواصة حربية متطورة للمواجهة في البحر الأحمر ؟

الأربعاء - 21 فبراير 2024 - 01:43 م بتوقيت عدن

هل قام الحوثيون بصنع غواصة حربية متطورة للمواجهة في البحر الأحمر ؟

عدن تايم / فرانس برس

بعد تعرّض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقلّ من 24 ساعة مطلع الأسبوع الحالي، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها لغوّاصة صنعها الحوثيون واستخدموها في الهجوم.

إلا أنّ الصورة في الحقيقة تعود لغوّاصة أنتجتها شركة كوريّة جنوبيّة.

الصورة غوّاصة صغيرة وضعت على منصّة للعرض. وجاء في التعليق المرفق "حديث العالم الليلة عن هذه الغواصة اليمنية الصنع". تظهر غوّاصة صغيرة وضعت على منصّة للعرض.

الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

بدأ تداول هذه الصورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرّض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقلّ من 24 ساعة.

وأفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري الاثنين أن سفينة شحن مملوكة أميركيًا أبلغت عن تعرضها لهجومين منفصلين في غضون ساعتين شرق عدن في جنوب اليمن، وذلك بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في خليج عدن.

ومنذ 19 تشرين الثاني (نوفمبر)، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين "حركة حماس" وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر).

وقد أطلق الاتحاد الأوروبي رسميًا الاثنين مهمّةً للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في هذا الممرّ المائي الإستراتيجي الذي تمرّ عبره 12% من التجارة العالمية، بعد شهرين من إنشاء واشنطن تحالفًا بحريًا لحماية الملاحة هناك.

إلا أن الغواصة الظاهرة في الصورة المتداولة لا شأن لها بالحوثيين في اليمن.

فقد أرشد البحث عن الصورة إلى النسخة الأصليّة منها منشورة في موقعٍ يعنى بالشؤون العسكريّة في 9 حزيران (يونيو) 2023.

وبدأ تداول هذه الصورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرّض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقلّ من 24 ساعة.

وعرضت هذه القطعة لتي تحمل اسم "XLUUV" في معرضٍ أقيم في مدينة بوسان الكوريّة.

ويمكن العثور على نسخٍ عدّة من الصورة التقطت من زوايا مختلفة خلال المعرض نفسه ونشرت في مواقع تعنى بالشؤون العسكريّة وفي مواقع إخباريّة كوريّة عدّة.

وجاء في الوصف المرفق بها أنّها تظهر غوّاصة صمّمتها شركة "هانوا أوشن" لصالح القوات البحريّة الكوريّة الجنوبيّة.