آخر تحديث :الأحد - 12 مايو 2024 - 10:33 م

كتابات واقلام


حملة المعلا للمياه المعبأة .. التحرش أم الصحة العامة؟

الأحد - 28 أبريل 2024 - الساعة 03:43 م

حافظ الشجيفي
بقلم: حافظ الشجيفي - ارشيف الكاتب


نفذ اليوم الاحد مدير مديرية المعلا عبدالرحيم جاوي حملة استهدفت محلات بيع المياه المعبأة التي لا تحمل الملصقات المناسبة، مما أدى إلى مصادرة كمية ضخمة من عبوات المياه من مختلف المحلات والبقالات في المدينة. وفي حين أن القصد من وراء هذه الحملة ربما كان ضمان سلامة المستهلك، إلا أن تنفيذ هذه الحملة أثار بعض المخاوف المشروعة بين السكان. علما بان بإمكان صاحب اي بقالة ان يطبع ملصقات ويضيفها على عبوات المياه ويتجاوز هذا الاجراء بسهولة.

وبدلاً من معالجة السبب الجذري للمشكلة من خلال استهداف المصانع والمحطات المسؤولة عن تعبئة المياه، اختار الجاوي ملاحقة البقالات الصغيرة ومحلات البيع بالتجزئة. حيث يفشل هذا الاجراء في معالجة المشكلة الأساسية ويعاقب ببساطة جهات غير مسؤلة بشكل مباشر عنها.

والأمر المثير للقلق بشكل خاص هو عدم استجابة المامور للمخاوف العاجلة المتعلقة بالسلامة العامة والتي أثارها السكان في المنطقة. حيث كنت بناء على ذلك قد وجهت قبل أسبوعين مناشدة للمامور لإزالة كتلة إسمنتية خطيرة تعيق حركة المرور في جولة حجيف )الكهرباء)، وهو النداء الذي تم تجاهله بشكل صارخ رغم تواصلي المستمر مع موظفي مكتبه حيث تشكل هذه الكتلة تهديدًا حقيقيًا للسلامة العامة، ومع ذلك اختار المامور تركيز اهتمامه على مكان آخر.

ومن خلال إعطاء الأولوية لحملة ضد أصحاب البقالات على معالجة قضايا السلامة الحرجة، تبدو تصرفات الجاوي في غير محلها وغير عادلة بل ومشبوهة ايضا. ومن الضروري أن تعالج السلطات المحلية المخاوف التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين وسلامتهم، بدلاً من استهداف المخالفات البسيطة التي لا تعالج السبب الجذري للمشكلة.

وختاما، فانني اكرر المناشدة لمدير مديرية المعلا بخصوص الحجر الذي لازال يعيق حركة المرور في جولة حجيف ويجب عليه ان يعيد تقييم أولوياته والتركيز على معالجة المخاوف الأمنية الملحة التي تشكل مخاطر حقيقية على المجتمع. إن استهداف البقالات الصغيرة دون معالجة القضايا الحرجة لا يؤدي إلا إلى خلق صعوبات غير ضرورية للمواطنين . ومن الضرورة ان يستمع مدير مديرية المعلا إلى مخاوف المجتمع ويتخذ إجراءات هادفة لضمان سلامة جميع السكان وتامين حياتهم وحفظ ممتلكاتهم