آخر تحديث :الأحد - 28 أبريل 2024 - 12:44 ص

كتابات واقلام


ادعاءات غريبة عن محاكمة جندي من قبل الجن تكشف خطورة الاعتقاد بالخرافات

الإثنين - 19 فبراير 2024 - الساعة 09:00 م

حافظ الشجيفي
بقلم: حافظ الشجيفي - ارشيف الكاتب


ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بقصة غريبة خطفت انتباه الكثيرين. تدور القصة حول جندي صبيحي، يقال إنه يحاكم من قبل الجن بتهمة قتل احد ابناء الجن عن طريق الخطأ. وما يجعل هذه القصة أكثر غرابة هو الادعاء بأن الجن يتحدث على لسان الجندي ويروي أحداث المحاكمة.

إن انتشار مثل هذه القصص يسلط الضوء على مستوى الجهل الذي وصل اليه الناس والإيمان العميق بالخرافات التي لا تزال موجودة في المجتمع. إنه تذكير صارخ بمدى سهولة تأثر الناس بالحكايات الخيالية البعيدة كل البعد عن المنطق والعلم. إن حقيقة وجود أفراد يؤمنون بصدق بمثل هذه الروايات أمر مثير للقلق ويدل على نقص الوعي والتفكير النقدي الناضج والسوي.

ومن أبرز التناقضات في هذه القصة هو الادعاء بأن الجندي يحاكم من قبل الجن في عالم منفصل بينما لا يزال موجودا أمام الناس. تثير هذه الفرضية غير المنطقية تساؤلات حول صحة السرد بأكمله. فكيف يمكن للرجل ان يكون موجودا في مكان بينما يحاكم في مكان آخر في نفس الوقت،؟.

ومن الأهمية بمكان التعامل مع مثل هذه القصص بعقلية واعية وعدم الاستسلام لإغراء الخرافات والتصوف. وفكرة أن الإنسان يستطيع أن يتكلم بلغة الجن ويحاكم بهم ليس لها أصل في الواقع. وبدلًا من ذلك، من المرجح أن تكون هذه الحالة شكلا من أشكال التنويم المغناطيسي، حيث يتم تنويم العقل التحليلي وتنشيط وايقاظ العقل الباطن للانسان، مما يؤدي إلى سلوكيات وتجارب تبدو من عالم آخر.

وفي عصر تنتشر فيه المعلومات بسرعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من الأهمية بمكان أن نميز بين الحقيقة والخيال وألا نسمح لأنفسنا بالتأثر بالقصص الغريبة التي تفتقر إلى المصداقية والعقلانية. إن انتشار مثل هذه المعتقدات لا يؤدي إلا إلى إدامة الجهل وإعاقة التقدم نحو مجتمع أكثر استنارة وعقلانية. كما انه يشجع السياسيين وغيرهم على نشر القصص والاكاذيب التي تخدم اهدافهم واجنداتهم وتبرر افعالهم ،والاكاذيب ، لذلك علينا ان نسعى جاهدين لتحدي الخرافات والأساطير بالعقل والتفكير النقدي، بدلا من الاستسلام للادعاءات التي لا أساس لها والتي لا تؤدي إلا إلى إدامة المعتقدات الضارة.