آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:00 ص

كتابات واقلام


"الخيرية" و"البصمة..لمن"؟

الثلاثاء - 09 نوفمبر 2021 - الساعة 11:14 ص

نعمان الحكيم
بقلم: نعمان الحكيم - ارشيف الكاتب


اولا شكرا لأم عمرو من المعلا فقد تدخلت قبل أيام وانا اصور طوابير الخيريةبالمعلا خاصة امام جمعية المكفوفين وقالت: عيب تصور الحريم بعد ان عاب بهم الزمن..قلت لها معك حق وسأغطي الوجوه..لكني قلت لها الزمن مالوش دخل..نحنا البشرالملومين..

*اليوم قابلتني صدفة عند صاحب الخضار وقالت ياصحفي اشتي اقول لك حاجة..قلت لهاتفضلي..
قالت :شوف اللي يستلموا من الخيرية في منهم مش محتاج.. لكن المجاملة سجلوا فيهاوهذا حرام..أني اعرف اسر في فقر وعوز والله ماحد سجلهم واعطت مثالا لرجل مكافح تعرفه المعلا وهو من انزه واحق الناس بالاعانة والان يبيع سمبوسةامام بقالة السعادة والمرض يكاد يفتك به ولا من نظر اليه..لانه ما معه من يسنده ولديه اسرة كبيرة
..وتستمر..قل لمن يهمهم الامر عليكم ان تتقواالله وتعيدوا الفرز لمن يستحقوا وتسجلوا المحتاجين والاسر المتضررة من الحرب والغلاء ..الخ..

اخرجوا من الكشوفات من رواتبهم كبيرة وابعدوا الموظفين الكبار لانهم قادرين على مواجهة الحياة..قل لهم ينزلوا للبيوت بصدق وامانة ويعيدوا الحق لمن يستحق.. قاطعتها ثم سألتها اانت ممن استبعدوك ياام عمرو قالت لا والله اناربة بيت وزوجي واولادي يعملوا والحمد لله..بس معي جيران لا لهم الا الله ولامن يدعمهم في هذا الوقت الصعب بالذات..و..و
كلام كثير ا وجع قلبي!
ام عمر ركزت على (البصمة)التي هي شهرية وتدفع لناس بعضهم لايستحقونها..
فلمَ لم تعاد العملية كل شهرين او اكثر للتدقيق فيمن هم المستحقين وقد صرنا شحاتين من منظمات تجيب لنا (الفُتات)!
حقيقة انا وقفت امام امرأة بعشرات الرجال..واهنئ زوجها واولادها وجيرانها والمعلا التي هي مواطنة فيها..ووجدت نفسي امام كوم من المشكلات انقلها للمحافظ واللجان المجتمعية ليروا فيها ما يكون حقا لمن يستحق..فهذه امانة وعلينا جميعا ان نؤديها..!
عدت لأم عمرو وسألتها..ليش التركيز على البصمة دون الخيرية..ردت:

البصمة شهرية والخيرية فصلية او نصف سنوية..او اقل..يعني منظمات تلعب على الناس وكأنهم شحاتين..الله لايهين عزيز..
فعلا امرأة بثقة وجرأة تتكلم
..فهل من يلتقط هذا المشهد
..ومن ثم يقوم بانصاف المستحقين..
ليس في المعلا فحسب بل أحياء عدن كلها وان يلومواوينتقدوا من كانوا ياكلوا حق غيرهم ومن ساعدهم على ذلك ليكونوا عبرة لمن لا يعتبر..
نتمنى ان نرى ماينصف ويبهج وتلك هي المسألة.