آخر تحديث :الإثنين - 06 مايو 2024 - 05:07 م

كتابات واقلام


إنقاذ سمعة حضرموت من فضيحة مدوية

الأحد - 29 أكتوبر 2023 - الساعة 10:09 م

وليد التميمي
بقلم: وليد التميمي - ارشيف الكاتب


بلغت الوقاحة والصفاقة في موردي وباعة القات في حضرموت حد الاتفاق على تشكيل جمعية للموالعة، وفين في المكلا يا حبيبي، لكن رغباتهم الشيطانية اصطدمت برفض مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في ساحل حضرموت لمنحهم تصريح الجمعية، وإغلاق الباب في وجوههم، ولأن اللي اختشوا ماتوا رفعوا قضية ضد المكتب صدر سريعا حكم برفضها، وشرعية قرار مكتب الوزارة.

اتصلت بشخصية حقوقية مستغربا من قبول المحكمة أصلا تداول قضية تمس سمعة الحضارم؟ رد باختصار كان لابد من حصارهم قانونيا لأنهم لربما كانوا ينوون على تحرك آخر في الشارع وبدعم خفي، وحينها سندخل في متاهات قد تخدمهم.

يحسب لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وللمحكمة أولا رفض الفكرة وإبطالها قانونيا، واثارتها للرأي العام، لأنه لربما تتبع فكرة إنشاء جمعية لموردي وباعة القات في حضرموت لتفتح لائحتها الداخلية باب العضوية للموالعة، وتصنيفهم صفة عضو عامل درجة أولى، من حقه التصويت في انتخاباتها، ومولعي عضو منتسب، لا يحق له التصويت ويكفيه فخرا أنه مولعي قات في حضرموت عيني عينك.

تصورا أن موردي وباعة وموالعة القات كانوا يحلمون بالوقوف جنبا إلى جنب كتف بكتف مع طابور جميعات رعاية طلاب العلم، والمبدعين، والنخب المثقفة، والاتحادات الأدبية، ليرسموا معا خطط النهوض بجيل الحاضر وأجيال المستقبل، واتخاذ حق النقض الفيتو في معارضة أي وقفة أو نشاط مجتمعي رافض لتعاطي القات في حضرموت وادمانة.
وسيأتي بعدها اليوم الذي سيخرج فيه موردي وباعة وموالعة القات في وقفات احتجاجية يقطعون خلالها الطرقات، ويصدرون البيانات تلو البيانات للضغط لمنحهم حقوقهم المسلوبة وفي مقدمتها:
- فتح اسواق جديدة للقات في كل حارة وشارع زنقة زنقة دار دار.
- إنشاء نادي ثقافي وصحي ورياضي للموالعة.
- تخصيص مناطق للموالعة في الحدائق العامة والخاصة.
- رفع الحظر عن دخول الموالعة للمتنزهات والمتنفسات العامة.
- فرض تخفيض في غرف الفنادق للموالعة.
- منح الموالعة الحق في تنظيم ورعاية المباريات الرياضية.
- تحديد يوم أو ساعة في الأسبوع لاستقبال الموالعة في الدوائر الحكومية.
- تعيين وكيل لشؤون الموالعة ومندوب في كل مكتب حكومي.
- إصدار صحيفة للموالعة واختيار المولعي المثالي في الشهر.
- تقديم محاضرات توعوية في تعاطي القات.
- اصدار نشرة يومية ببورصة القات بالشكل وبالحبة.
- فرض منح دعم من المنظمات الدولية للجمعية ودورات تعليمية وتدريبية للموالعة.
- اختيار قيادي مولعي لتمثيل الجمعية في مفاوضات السلام.