الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



كتابات وآراء


18 أكتوبر, 2018 11:14:43 م

كُتب بواسطة : عامر علي سلام - ارشيف الكاتب


هذا الصوت الذي تسمعه في الشارع ..في المقهى .. وفي الحارات الضيقة ..وفي الأسواق ..وعند البريد وسط الجموع المنتظرة لأستلام معاشاتها ..والتي لا تساوي شي في وضح النهار ولا حتى في جنح الليل ...وقد أرتفعت الأسعار وأستعرت بصوت نباحها في كل شي ...!!!
كم هو مكلوم هذا الصوت من سيدات البيوت وهن يصرخن ...ايش هذا الغلاء ؟؟؟ الكيلو البطاط ب500 ريال والذي من المفروض ان لايزيد عن 150 ريال ...!!! فهل تستوردون البطاطا من الخارج وتدفعون سعرها للمزارعين بالدولار ؟؟؟ أسئلة كثيرة تسمعها في صوت المواطن في عدن وفي كل المحافظات ...!!
لقد أثقل كأهل هذا المواطن الذي يسكن وطنه الوحيد ..والذي كم تمنى ان يعيش من خيرات وطنه وثرواته عيشة كريمة مقتدرة مثل خلق الله في بلدانهم ...!!!
كنت مارا قرب محطة بنزين والسيارات تقف في طابور لدخول المحطة وتعبئة خزانات سياراتها ... لم أستغرب زيادة سعر البترول اليوم ليصل الى (7800 ريال للدبه ) ...قال لي أحدهم طبعا انا لا أملك سيارة ... واتحمل كل يوم زيادة تسعيرة المواصلات ومزاجية السائقين في ذلك ... قال لي ( شفت يا استاذ نحنا ايش من شعب ... ما سكين طابور ولا كلمة ...وكأنه مافي إي زيادة ... والأمر عادي )*.. التفت اليه وأبتسمت .. وانا لا أحب ان أبتسم لاي شخص دون معنى ...!!! قلت له ( والله يا أخي لو كل واحد اوقف سيارته أمام بيته ..لمدة أسبوع واحد فقط ولا تتحرك اي مواصلات ...!!
سيأتي اليكم البنزين والذي سيتبخر من محطات مشتقات الوقود بسعره الاول ( 3500)*ريال ...لكن إين ذلك ؟؟ لا أحد يهتم بذلك ...!!! تعلمنا السلبية و عدم الاكتراث بكل ما يعمل فينا ...!!!
نعم ...وذلك ايضا في الغلاء المفتعل حتى في سعر حبة بيض الدجاجة ...!!! وسعر قوت المواطن اليومي من خضروات وخبز وروتي وسمك ودجاج ...ومواد تموينية أخرى ...!!!
كان صوت المواطن سيرتفع يوما أذا راى أطفاله يجوعون او يتمنون وحبة عشاء عادية غير منقوصة بشي ...!!
كان صوت المواطن .. هو صوتنا جميعا في محاربة الفساد والغلاء ومضاربة العملة التي انهكت التاجر والمستهلك معا ...!!كان سيكون قويا صارخا شجاعا لو كان بصوت الامة ولا يتخلله دخنا من سياسة القوم وركوب الموجه .
أنه صوت المواطن الذي قد يبدو ضعيفا او منهكا ولكنه سيأتينا كأعصار اخر الليل دون مقدمات ولا سحب ركامية متخفضة ..!!
أيها السادة كفاية عبثا بأقوات الناس ومعيشتهم أعيدوا للمواطن لقمة عيشة الكريمة .!!
لا يريد زياداتكم اذا عادت الية قيمة نقوده التي يكتسبها بعرق جبينة ...ولن يحتاج لحسناتكم التي تتفضلون بها بوهم الحال بانها ستغير حاله ... وانتم تستلمون رواتبكم بالعملة الصعبة الدولار ... وتلفحون المواطن تراب هذا الوطن الذي لن يتعافى طالما ظلت رؤوسكم مرتفعة في أبراج لا تسمع صوت المواطن ...!!
أ/ عامر علي سلام فوز
إعلامي ...كاتب صحفي /عدن
18 اكتوبر 2018م ..
9 صفر 1440هجرية ..