الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



أخبار وتقــارير

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 - الساعة 01:34 م

عدن تايم - خاص :


تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم الثلاثاء، وركزت منها على الأوضاع الراهنة التي شهدتها العاصمة عدن, وأهتمت أخرى بالمعارك التي تخوضها قوات الجيش الوطني في مختلف جبهات القتال.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية وفي مقال تحت عنوان"

بعد احداث عدن

قال الكاتب خيرالله خيرالله: ليست الاحداث الأخيرة التي شهدتها عدن سوى إشارة أخرى الى مدى خطورة الوضع اليمني ككلّ من جهة والى وجود حلقات عدّة مفقودة تعيق أي معالجة لهذا الوضع بعدما تشظّى البلد فعلا من جهة اخرى.
هناك قبل كلّ شيء سيطرة حوثية، أي إيرانية، على الشمال في غياب أي قوّة عسكرية فعالة قادرة على جعل "انصار الله" يتراجعون ويقبلون الدخول في تسوية حقيقية. لا يبدو ان الحوثيين على استعداد لايّ تسوية حقيقية من ايّ نوع كان، حتّى لو كانت هذه التسوية تؤمن لهم مشاركة في حكومة جديدة تتشكل على مستوى اليمن كلّه.
على الرغم من ظهور انشقاقات في صفوف الحوثيين، كان آخر دليل عليها مقتل إبراهيم الحوثي (اخ غير شقيق لعبدالملك الحوثي) في صنعاء، ليس ما يشير الى ان سيطرة "انصار الله" ضعفت، لا في صعدة ولا في العاصمة ولا في الحديدة حيث لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة البريطاني مارتن غريفيث حسابات خاصة به. قد تكون هذه الحسابات مرتبطة باهداف بريطانية في ما يخص الميناء اليمني الأكبر على البحر الأحمر، وهو ميناء يمتلك اهمّية استراتيجية كبيرة. قد يكون هذا الاهتمام البريطاني بالحديدة وراء إصرار غريفيث على إضفاء شرعية على الحوثيين.

الجيش الوطني يسيطر على مواقع بوادي العريض

وبحسب تناولات وكالات خارجية " تكبّدت ميليشيا الحوثي الإرهابية خسائر كبيرة في محافظتي صعدة وسيطرت قوات الجيش الوطني على مواقع في وادي العريض أسفل جبل النار.. في وقت أسقط التحالف العربي، طائرة مسيّرة أطلقتها الميليشيا الحوثية من صنعاء باتجاه المملكة العربية السعودية، فيما تمكن الجيش الوطني من إسقاط أخرى في محافظة حجة.

الرائد بامهير يوجه فرق الإخلاء والإنقاذ بتأمين شواطئ المكلا

من جانبه قال موقع اليمن العربي: وجه قائد قوات خفر السواحل بمحافظة حضرموت الرائد محمد عمر بامهير خلال أيام عيد الاضحى المبارك فرق الإخلاء والإنقاذ التي تم نشرها على شواطئ مدينة المكلا .
جاء ذلك التوجية بعد اطلاعة على مستوى جاهزيتها للقيام بمهامها في عملية تأمين شواطئ المدينة ، وكذلك مستوى الإعداد والترتيب للقيام بمهام عملية تأمين الشواطئ ونشر الدوريات الراجلة والدوريات البحرية على الزوارق خلال أيام العيد من الساعة 4 عصرا من كل يوم.

قائد العمليات المشتركة اليمنية يشيد بالتحالف العربي

وفي خبر لصحيفة الخليج" أشاد قائد العمليات المشتركة في اليمن، اللواء صغير بن عزيز، بمواقف الأشقاء في دول التحالف العربي الداعم للشرعية، وجهودهم الداعمة لليمن، وتضحياتهم المعمدة بالدم؛ لاستعادة الشرعية ومساندة الجيش الوطني في العمليات العسكرية التي يخوضها ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية.


الجيش الوطنى يربك قيادات المليشيات الإرهابية

ذكرت صحيفة اليوم السابع" أن العقيد الركن تركى المالكى، المتحدث الرسمى باسم قوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن، صرح بأن انتصارات الجيش الوطنى اليمنى، مدعوما من التحالف على أرض الواقع، أربكت قيادات المليشيا الإرهابية التى تسعى لاستخدام إعلامها المضلل وأذرعه الخفية لتسويق الأوهام.

ميليشيا الحوثي تفتح جبهة جديدة باتجاه يافع بمحافظة لحج

‏قال موقع العربية: فتحت ميليشيات الحوثي الانقلابية، في وقت مبكر من فجر الثلاثاء، جبهة جديدة باتجاه منطقة يافع (التابعة لمحافظة لحج انطلاقاً من محافظة البيضاء وذلك لأول مرة منذ بداية انقلاب الحوثيين على الشرعية في 2014.

الجيش الوطني يحبط هجوماً للحوثيين في البيضاء

وفي المعارك الدائرة في محافظة البيضاء قالت صحيفة الاتحاد: أحبط الجيش الوطني مسنوداً بالمقاومة الشعبية، أمس، هجوماً لميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في محافظة البيضاء.
وتمكنت قوات الجيش من كسر هجوم للميليشيات في جبهة «الحبج» بمديرية «الزاهر».
وفي جبهة «الأجردي» بالمديرية ذاتها، تمكنت قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية من دحر هجوم آخر لميليشيا الحوثي. وأسفرت المواجهات عن مصرع وجرح عدد من عناصر الميليشيات وإجبار عناصرها الآخرين على الفرار والتراجع.


السعودية والإمارات.. جسر حوار لاحتواء أزمة عدن ودعم استقرار اليمن

وفي تطورات الاحداث في عدن قال موقع العين الإخبارية: جهود جبارة تقودها كل من السعودية والإمارات، سعيا نحو مد جسور الحوار بين الأطراف المتقاتلة بالعاصمة المؤقتة عدن، على قاعدة الأمن والاستقرار، وبحثا عن بوابة لاحتواء الأزمة المتفجرة فيها.
المساعي تأتي في خضم اقتتال شهدته المدينة بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الجنوبي الانتقالي، في انتكاسة يخشى أن تمنح ميليشيا الحوثي الانتقالية الأرضية الخصبة للقفز على الأحداث، وتوسيع نطاق المشروع الإيراني بالبلاد.

تهديد حوثي بدفاعات جوية إيرانية عقب لقاء المتحدث باسم الجماعة مع ظريف

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث هددت الميليشيات الحوثية الموالية لإيران بأنها على وشك أن تستخدم أسلحة دفاع جوي جديدة، يرجح أنها إيرانية الصنع في سياق تعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة الحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها.
وجاءت هذه التهديدات في تصريحات على لسان المتحدث باسم الميليشيات العسكرية للجماعة يحيى سريع، بالتزامن مع زيارة قام بها من يُسمى المتحدث باسم الجماعة ووزير خارجيتها الفعلي محمد عبد السلام فليتة، إلى طهران، ولقائه قيادات «الحرس الثوري» الإيراني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.