الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



من تاريخ عدن

السبت - 15 يونيو 2019 - الساعة 11:28 م

عدن تايم / خالد شفيق أمان

لقد بلغ عدد الصحف والمجلات في مدينة عدن منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية حتى الاستقلال الأول مايقارب من ( 60) صحيفة ومجلة ، وقد فتحت هذة الصحف والمجلات ابوابا خاصة للأدب والنقد ، وعملت المطبعة على نشر عدد من الدواوين والمؤلفات الأدبية والأجتماعية وبعض الدراسات المتعددة الأتجاهات .

وقد ساهمت هذة الصحف والمجلات في خلق بعض الأقلام الجادة الناضجة في مجال الأدب والنقد والشعر ومنهم ( محمد علي لقمان ــ الشاعر لطفي جعفر أمان ــ علي محمد لقمان ــ عبدالرحيم لقمان … وغيرهم ).

ومن هذه الصحف والمجلات :

(1) مجلة الأفكار ( 1945م ــ 1946م )
(2) المستقبل ( 1949م ــ 1951م )
(3) المعلم ( 1959م ــ 1966م )
(4) صحيفة النهضة ( 1040م ــ 1956م )
(5) القلم العدني ( 1954م ــ 1965م )
(6) اليقظة ( 1956م ــ 1967م )
(7) الأيام ( 1958م ــ 1967م ) وغيرهم من الصحف والمجلات .


المـطابع فـي مـديـنـة كـريـتـر :


1) مطبعة فتاة الجزيرة / كريتر :
تقع في مدينة كريتر في طريق أسبلانيد ( Splanade Road ) ، صاحبها المحامي الصحافي عميد الأدب اليمني والنهضة الفكرية الحديثة في عدن ( محمد علي لقمان ) ، تأسست في عام ( 1938م ) وهي مطبعة عامة ، وكانت تطبع عدة صحف منها ( فتاة الجزيرة ــ الأفكار ــ الأخبار ــ الفضول ــ أخبار الجنوب ــ القلم العدني ــ Aden Chronicle ).



2) مطبعة الحظ / كريتر :
مقرها في كريتر في (شارع حسن علي ) في قسم ( أ ) رقم ( 2 ) أمام مسجد العسقلاني ، صاحبها الحاج الراحل ( عبدالكريم لالجي ) ، تأسست في عام ( 1948م ) وهي مطبعة عامة وتجارية ، وكانت تطبع أول صحيفة يومية بعنوان ( الصناعة والفن ــ Aden Samatch ) (الأخبار العدنية ) باللغة الجزراتية وتطبع ايضا .


3) دار الجنوب للطباعة والنشر / كريتر :
تقع في كريتر في ( حارة الشريف ) ، صاحبها الراحل ( محمد علي الجفري ) ، تأسست في عام (1950م ) ، وهي مطبعة عامة تطبع صحف ( رابطة أبناء الجنوب العربي ) جميعها : (الجنوب العربي ، الرأي العام والحق)


4) مطبعة النهضة اليمانية / كريتر :
مقرها كريتر في قسم ( أ ) رقم (2) (شارع حسن علي ) ، صاحبها ( الجمعية اليمانية الكبرى ) ، تأسست في عام ( 1946م ) ، وهي مطبعة عامة كانت تطبع صحيفة ( صوت اليمن ) وجميع منشورات ومطبوعات الجمعية .
‫‬

5) دار الجماهير للطباعة والنشر / كريتر :
مقرها كريتر في ( حارة الشريف ) وهي شركة يمنية مساهمة ، ومن أصحابها ( أحمد محمد نعمان ــ القفوع ــ علي محمد الصبان ) تأسست في ( 1952م ) وهي مطبعة عامة تجارية .


6) المطبعة العربية / كريتر :
تقع في كريتر أمام ( متجر الفارسي أدلجي كووفرجي بتيل) في شارع ( السيلة في منعطف شارع الزعفران ) ، صاحبها الحاج ( علي ربيع ) ، تأسست في عام ( 1954م) وهي مطبعة تجارية .


7) مطبعة الشعب / كريتر :
مقرها كريتر خلف ( مدرسة البادري ) ـــ مدرسة القديس يوسف ــ صاحبها ( حسن وحسين خدابخش خان ) ، تأسست في عام ( 1953م ) وهي مطبعة عامة ، تطبع صحيفتهم ( الشعب ) واعمالا أخرى مختلفة .


8) مطبعة الكمال / كريتر :
مقرها في كريتر أمام ( مسجد العسقلاني شارع حسن علي) قسم ( أ ) رقم ( 2 ) ، صاحبها الراحل ( عبدالرحمن محمد عمر جرجرة وأبراهيم راسم ) ، تأسست في عام ( 1950م ) وهي مطبعة عامة ، وكانت تطبع صحيفة ( النهضة ــ اليقظة ) وقد تغير أسمها فيما بعد إلى مطبعة اليقظة .


9) مطبعة الهلال / كريتر :
تقع في كريتر في( شارع الأتحاد ) قبالة صيدلية الهلال ، صاحبها ( علي محمد سمار ) ، تأسست في عام ( 1948م ) وهي مطبعة تجارية .


10) دار الحرية للطباعة والنشر / كريتر :
تقع في كريتر في شارع ( الشيخ عبدالله الولي ) قسم (أ) رقم (4) ، صاحبها ( عبدالشكور جان محمد ) ، تأسست في عام ( 1952م ) ، آلت ملكيتها بعد ذلك إلى ( مقبل صالح مقبل وأولاده ) في عام ( 1970م ) وهي مطبعة تجارية


11) مطبعة السلام للطباعة والنشر / كريتر :
مقرها كريتر ، تأسست في عام ( 1948م ) في مدينة ( كاردف ) في مقاطعة ويلز من الجزر البريطانية ، وكان هذا مقره الأول وكان مقرها الثاني في حارة ( بوليس لين ) في شارع ( البوليس ) في كريتر ،وتأسست فيه عام ( 1952م ) وقد نقلت بعد ذلك عام ( 1973م ) من هذا المكان إلى قسم (أ) رقم (1) في شارع ( الملك سليمان ) وكان هذا المقر الثالث ، صاحبها المناضل المرحوم الشيخ ( عبدالله علي الحكيمي ) ، تم آلت ملكيتها إلى ورثته ومنهم ( عبدالرحمن عبدالله علي الحكيمي ) وهي مطبعة عامة وكانت تطبع جريدة ( السلام ) ومطبوعات أحرار اليمن وأخرى تجارية .


12) دار البعث للطباعة والنشر / كريتر :مقرها كريتر بجوار ( فندق أحسان الله ) ، صاحبها ( محمد سالم علي عبده ) ، تأسست في عــام ( 1955م ) وهي مطبعة عامة ، وكانت تطبع صحف ( البعث ــ القات والفكر ) .


13) المطبعة الزينية / كريتر :
مقرها كريتر في قسم (أ) رقم (3) في شارع المحامي ( الشيخ محمد عبدالله ) ، صاحبها ( هبة الله علي ) ، تأسست في عام ( 1958م ) وهي مطبعة عامة تجارية ، وكانت تطبع صحيفة ( الفجر ) وكانت تطبع كل عام نتيجة بيت الفقيه التي يعلنها محمد بن أمين .


14) مطبعة آج بهادر / كريتر :
تقع في كريتر قسم (أ) رقم (4) في ( حارة القطيع ) بجانب المجمع الصحي الحالي ، تأسست في (1958م) ، صاحبها ( آج بهادر ) وهي مطبعة تجارية صغيرة .


15) مطبعة راسم / كريتر :
مقرها كريتر في ( حارة القاضي ) ــ حافة نادي ناشونال ــ ، صاحبها ( أبراهيم راسم ) ، تأسست في ( 1956م ) وهي مطبعة تجارية صغيرة .


16) المطبعة الشرقية / كريتر :
تقع في كريتر قسم (أ) رقم (3) في شارع المحامي ( الشيخ محمد عبدالله ) ، صاحبها ( محمد طيب وأخوه موسى أحمد طيب ) ، تأسس في ( 1958م ) وهي مطبعة تجارية صغيرة .


17) دار الأيام للطباعة والنشر / كريتر :
مقرها كريتر بجوار الخليج الأمامي ( الريزميت Regiment) ، صاحبها ( محمد علي باشراحيل ) وهي مطبعة عامة تطبع صحف ( الأيام ــ الريكوردر ــ الغد ــ فتاة شمسان ــ الرقيب ــ Aden Argus) .

بداية ظهور مجلة الغد كانت تطبع في مطبعة الايام ولفترة بسيطة ولكن بعد ذلك اصبحت تطبع في مطبعة الغد لصاحبها حسن علي عمر .


18) مطبعة الكفاح / كريتر :
تقع في كريتر بجانب ( جبل الطويلة ) ، صاحبها ( حسين علي البيومي ) ، تأسست في عام ( 1961م ) وهي مطبعة عامة ، وكانت تطبع صحيفة ( الكفاح ) ومنشورات ومطبوعات ( الحزب الأتحادي الوطني ) .


19) مطبعة علي محمد لقمان / كريتر :
مقرها كريتر في الطريق إلى مدخل ( جزيرة صيرة ) ، صاحبها الشاعر والصحافي ( علي محمد لقمان ) ، تأسست في عام ( 1965م ) وكان يطبع فيها صحيفة ( القلم العدني ) وأشياء أخرى .


ـــ المطابع فـي مدينة الـمعـلا :

1) مطبعة عيدروس الحامد / المعلا :
مقرها المعلا بالقرب من ( كاراج فيات ) شارع الكباش ، صاحبها ( عيدروس الحامد وأولاده ومحمد عباس ) ، تأسست عام ( 1952م ) وهي مطبعة تجارية .


2) مطبعة الشرق / المعلا :
مقرها المعلا ، صاحبها ( مصطفى عبداللاه ) ، تأسست في عام ( 1962م )وهي مطبعة عامة تجارية ، وقد انتقلت فيمابعد مع مالكها إلى الحديدة .

3) مطبعة حزب الشورى اليمني / المعلا :
مقرها المعلا في ( حارة السواعي ) ، صاحبها الشيخ ( عبدالرقيب حسان وأولاد آل الوزير ) ، تأسست في عام (1950م ) ، وتكونت عندما حصل انشقاق بين صفوف ( حركة أحرار ) ، وهي مطبعة عامة .


ـــ الـمطـابـع فـي مدينة التواهي :

1) مطبعة شركة قهوجي دنشو وأخوانه / التواهي :
مقرها التواهي في أحدى مباني الشركة في ( شارع الهلال ) ، أصحابها السادة ( قهوجي دنشو وأخوانه ) ، تأسست في عام ( 1854م ) وكانت تطبع جميع أعمال الشركة وفروعها في عدن والصومال البريطاني في افريقيا وخاصة الاعمال التجارية ، وقد كانت تطبع جريدة الحكومة الجريدة الرسمية ( صحيفة عدن ) .


2) مطبعة مكتب العلاقات العامة والنشر / التواهي :
مقرها التواهي في أحدى مباني شركة قهوجي دنشو في الطابق العلوي ، صاحبها حكومة عدن ، تأسست في عام (1939م) ، وكانت تطبع أعمال المكتب من أجل الدعاية في وجه المحور ، وكان تحت أشراف هيوث .


3) مطبعة كاكستون / التواهي :
مقرها التواهي في ( شارع الهلال ) بجانب فرع البنك الأهلي اليمني ، صاحبها ( اليهودي شمعون ) ، تأسست في عام (1945م ) .


4) مطبعة بالنجي دنشو / التواهي :
مقرها التواهي بالقرب من مكاتب شركة كوري وأخوانه في ( شارع الهلال ) ، صاحبها ( بالنجي دنشو ) ، تأسست في عام ( 1940م ) وهي تطبع اعمال متاجر بالنجي دنشو وغيرها .


5) دار العربي للطباعة والنشر / التواهي :
مقرها التواهي أمام مسجد الهيتاري ( المسجد الكبير ) ، صاحبها ( محمد الشرجبي ) ، تأسست عام (1960م) وهي مطبعة تجارية صغيرة .


6) مطبعة أنغام / التواهي :
مقرها التواهي ، صاحبها ( علي عبدالله أمان ) ، تأسست عام ( 1962م ) وهي مطبعة تجارية صغيرة وكانت تطبع مجلة ( أنغام ) الفنية وكان صدور العدد الأول في (1/يناير/1959م)


7) مطبعة الحكومة / التواهي :
مقرها التواهي بالقرب من ( جبل البنجسار ) ، صاحبها حكومة عدن ، تأسست في عام ( 1952م ) وهي مطبعة رسمية تطبع جميع الاعمال الادارية في مرافق الحكومة المتعددة وتصدر كل أسبوع في يوم الخميس تحت عنوان (Aden Gazette).


ـــ المطابع في مدينة الشيخ عثمان :

1) مطبعة بلقيس / الشيخ عثمان :
مقرها الشيخ عثمان قسم (د) رقم (9) في شارع ( تونس ) ، صاحبها ( عبدالواسع نعمان ) ، تأسست في عام (1955م ) وهي مطبعة تجارية شبه عامة ، وقد تحول اسمها فيمابعد إلى ( مطبعة الجماهير ) وهنا طبع الشاعر (أدريس أحمد حنبلة) ديوانه الأول ( أغاريد وأهازيج ) في ( 7/12/1967م )


2) مطبعة الوطن / الشيخ عثمان :
مقرها الشيخ عثمان قبالة كلية بلقيس ، صاحبها الأستاذ (محمد سعيد الحصيني) ، تأسست عام ( 1959م ) وهي مطبعة تجارية ، كانت تطبع جريدة ( الوطن ــ الأمل )