الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

الأحد - 05 مايو 2019 - الساعة 04:01 م

تقرير/ كيان شجون

انتشار الدراجات النارية زاد من اعمال السرقة والنهب في عدن

مواطنون : نطالب الجهات المختصة بترقيم الدراجات النارية

الدراجات النارية مهنة جديدة غير منظمة لكسب الرزق في عدن

انتشرت بالآونة الأخيرة في عدن العديد من الظواهر التي لم تكن موجودة في السابق ومن هذه الظواهر التي باتت تشكل خطرا على المواطن هي الدراجات النارية .

ولم تعد هذه الدراجات يستخدمها هواة الدرجات بل ان كثير من الشباب جعلوا منها جديدة لكسب الرزق واستخدموها كوسيلة للمواصلات .

ومع الانتشار الكبير للدراجات النارية زادت النهب والسرقة وجرائم الاغتيالات دون معرفة من تسبب بها نتيجة عدم ترقيم هذه الدراجات النارية , وطالب مواطنين الجهات الأمنية والمرور بترتيب وبترقيم الدراجات للحد من الجرائم التي تحدث بسببها .

** انتشار السرقة و الجريمة

المواطنة سمرة سالم عشرينية العمر أوضحت ان الدراجات النارية في السابق كانت للاستخدام الشخصي أو هواة ركوب الدرجات , بل أصبحت مهنة جديدة ومصدر دخل لكثير من الاسر التي استخدموها كوسيلة للمواصلات .

وأضافت ان البعض الان يتاجر بالدرجات حيث يكون مع الشخص عدد من الدراجات النارية اما يقوم ببيعها او تأجيرها او اعطاءها لبعض السائقين الذين يعملون بها مقابل مبلغ يومي من المال يحدده مالك الدراجة .

وأشارت لم يقتصر استخدام الدراجات كوسيلة للمواصلات فقط لكن هناك بعض سائقي الدراجات النارية استغلوا انتشارها في اعمال السرقة والنهب والجريمة وتنفيذ الاغتيالات , مضيفة الى سرعة إيجاد حلول للدرجات النارية المنتشرة في شوارع عدن للحد من الجريمة وانتشار السرقة .

** ازدحامات خانقة

اشارت المواطنة هبة الله صلاح ان ظاهرة الدراجات النارية في عدن هي ظاهرة دخيلة على المجتمع العدني البسيط ,ولم نشهدها من قبل , حيث أصبحت شوارع عدن تكتظ بالدراجات النارية.

وفي سياق حديثها "لعدن تايم " أوضحت ان الدرجات النارية تسببت بالازدحام الخانق في الطرقات والشوارع , حيث لا توجد طرق خاصة للدراجات أو حتى توسعة للشوارع المزدحمة بالسيارات.

واختتمت حديثها بالقول برأيي يجب الضبط و الترتيب لهذه الدراجات من قبل إدارة المرور والمسؤولين المختصين بها بالإضافة ترقيم الدرجات النارية وإعطاء تصريح لسائقيها حتى لا تعم الفوضى و العشوائية في عدن.


*اخطار كبيرة

اما المواطن محمد حسين قال ان الدراجات النارية اضرت الكثير من المواطنين حيث ان كثير من الناس تعرضوا لحوادث الدرجات النارية الخطيرة نتيجة استهتار سائقي الدرجات النارية الذي يقودون دراجاتهم بسرعة جنونية غير آبهين بالمارة في الشوارع .

واضاف من المعروف ان حوادث الدرجات النارية اخطر بكثير من حوادث السيارات لدى فان حوادث الدرجات النارية غالبا تؤدي الى الوفاة .

**خوف وهلع

المواطنة اشجان عبدالله تروي لنا قصتها مع تعرضت لحادث بسبب الدرجات النارية , عندنا كنت عائدة من عملي مساءا انا وصديقتي فجاءة جاءت دراجة نارية مسرعة يقودها شاب متهور نحونا لم ادري بنفسي الا وانا مرمية على الارض وصديقتي تحاول مساعدتي وتسالني اذا ما كنت بخير, متابعة بالقول الحمدلله اني لم اصب بأذى كبير كوني اصبت ببعض خدوش والكدمات بجسمي فقط .

وفي سياق حديثها "لعدن تايم" قالت اصبحت اخاف من هذه الدرجات , حيث انه ينتابني خوف شديد عند رؤيتها في الشوارع وخاصة عن اقترابها مني نتيجة نتيجة الحادث التي تعرضت له.



**مصدر دخل

المواطن صبري محمد يقول بعت سيارتي القديمة واشتريت دراجة نارية كون الدراجة النارية تستهلك كميات قليلة من الوقود وكذلك تكلفة التصليح اقل بعكس السيارة التي تستهلك وقود اكثر وتكاليف تصليحها كبيرة .

وأضاف الدراجة النارية أصبحت الان هي مصدر دخلي الوحيد كوني بدون عمل وتعود لي بعائد افضل من السيارة لان كثير من الناس تستقل الدراجات النارية كونها اسرع من السيارات , ومما اتحصل عليه من دخل فانني ادفع قيمة ايجار المنزل الذي اسكن فيه بالإضافة الى احتياجات اسرتي.

** توفير الوقت

تحدث المواطن محمود علي مالك درجة نارية حيث اوضح اشتريت دراجة نارية لقضاء مشاوري الخاصة , حيث ان الدراجة وفرت لي وقت في قضاء مشاوري بعكس الباصات والمضايقات التي نتعرض لها بسبب سائقي الباصات .

وأضاف كنت دائما اتاخر عن جامعتي بسبب الازحام السيارات وخاصة عن الجولات ولكن بعد ان اشتريت الدراجة استطيع بها تجاوز هذا الازدحام والوصول الى الجامعة ولا اتاخر عن المحاضرات .