الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



إجتماعيات

الجمعة - 03 مايو 2019 - الساعة 12:02 ص

عدن - ماهر الشعبي

نال الباحث بشير علي غالب أحمد صباح اليوم الخميس درجة الدكتوراه بامتياز من كلية التربية جامعة عدن عن رسالته الموسومة بـ (شعر اليمنيين في كتب الحماسة دراسة موضوعية فنية) التي جرت مناقشتها العلنية في كلية التربية عدن جامعة عدن صباح اليوم الخميس .

وتكونت لجنة المناقشة من:
1_ أ. د. فضل حيدرة ناصر مكوع
رئيسا ومناقشا داخليا
(جامعة عدن)
2_أ. مشارك. د. علي عبده أحمد الزبير
عضوا ومشرفا علميا
(جامعة عدن)
3_ أ. مشارك. د. جميل سلطان محمد عثمان
عضوا ومناقشا خارجيا
(جامعة تعز)

وقد أشادت لجنة المناقشة برسالة الباحث لأنها تناولت شعر اليمنيين القدماء الذي قلما اهتمت به الدراسات اليمنية والعربية، حيث بذل الباحث جهداً كبير في إعداد هذه الإطروحة محاولاً اجتياز كثير من الصعوبات التي واجهته ومنها قلة الدراسات التي تناولت هذا الجانب وقلة المراجع والمصادر التي تتناول التراث اليمني القديم، ثم إن هذه الأطروحة ستسد فراغا في المكتبة اليمنية.

كما أشادت لجنة المناقشة بالاطروحة والجهد العلمي الذي بذله الباحث في أطروحته وماتضمنته من نتائج لها أهميتها في شعر اليمنيين القدماء .

وعقب المناقشة اشاد أ.د فضل حيدرة مكوع رئيس اللجنة بهذه الاطروحة النادرة لما تشكلة من أهمية بالغة في تناول شعر الحماسة لدى قدما اليمنين، واختمت اللجنة نقاش الاطروحة بقصيدة شعرية معبرة كتبها الأستاذ الدكتور فضل مكوع مهديا ايها للباحث بشير غالب نظير جهده وابداعة في الاطروحة التي وصفتها اللجنة بالمتميزة والنادرة .

حضر المناقشة عدد كبير من الأستاذة والباحثين في مجال اللغة العربية وادابها بجامعة عدن ،وعدد لفيف من اسرة الباحث وزملائه .