الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

الأحد - 23 ديسمبر 2018 - الساعة 07:47 م

عدن تايم / خاص

وقعت الحكومة اليمنية والحكومة الصينية مذكرة تفاهم في وقت سابق بشأن مشروع صيني كبير سمي بطريق الحرير الذي يربط عدد من الدول في خط ملاحي واحد ممتد من الصين وحتى أوروبا مروراً بمنطقة الشرق الأوسط .

وكشف رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن محمد علوي أمزربة عن تفاصيل هذا المشروع الضخم في حوار مطول اجراه معه الزميل كرم امان .

وقال امزربة: "أن الرئيس الصيني وضع مبادرة حزام واحد طريق واحد ، قدرت تكاليفها بترليون دولار خلال العشر سنوات القادمة ، لافتاً أن ذلك المشروع في عدن يشمل إستثمارات تقدر 507 مليون دولار ، لإنشاء محطة حاويات جديدة الى جانب الموجودة حالياً ليرتفع المساحات من مليون حاوية الى مليون ونصف حاوية ، وكذا بناء ساحة جديدة بمساحة ألف متر ، فضلاً عن التعميق في الميناء الى 18 متر".

وأكد أن "التعميق جزء ضمن المشروع الصيني ، وهو ليس ترف ، وذلك حتى يتمكن الميناء من إستقبال البواخر الكبيرة أو مايعرف بالأجيال الجديدة من البواخر التي تصل طولها من 300 الى 400 متر وتحمل تقريباً أكثر من 20 ألف حاوية".

وأشار أمزربة أن "الأعماق في ميناء عدن منخفضة مقارنة بأعماق الموانئ المجاورة التي تصل أعماقها في أقل تقدير الى 18 متر ، فيما مازال ميناء عدن 16 متر فقط كما هو الحال في ميناء محطة الحاويات ، فيما يبلغ عمق ميناء المعلا 10 متر ، وخليج عدن من 13 الى 14 متر ، فضلاً عن القناة الملاحية التي تبلغ من 14 الى 15 متر ،".